الخميس، 2 مايو 2013

أسس المعمار الإسلامي ومميزاته



بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أحبتي في الله

سوف نطرح في هذا الموضوع أهم مميزات المعمار الإسلامي وأهم الفروقات حسب الظرف الزماني و المكاني أي الإختلاف حسب الخلافات والمناطق

نبدأ إنشاء الله مع المعمار الإسلامي القديم أي زمن الأيام الأولى في الإسلام ويعتبر المعمار الإسلامي في هاته الفترة بسيط ويظهر ذلك من خلال مسجد قباء في صورته الأولى فكما نعلم أن حبيبنا وقدوتنا ورسولنا محمد صل الله عليه وسلم قد بنى المسجد النبوي وكان المسجد في ذلك الزمان عبارة عن ساحة كبيرة فيها جزء مغطى بأوراق النخيل الموضوعة على أعمدة من النخيل حتى عند التجديد ظلت المساجد في ذلك الزمن على نفس بساطتها أي أن نوع المعمار في ذلك الزمان كانت تغلب عليه البساطة.

نموذج المسجد النبوي






هذا أهم ما جاء في ذلك الزمن لكن مع ظهور الخلافة الأموية تغيرت ملامح البناء الإسلامي.

المعمار الإسلامي



المعمار الأموي : من المقاطعات التي كانت تحت سيطرة الخلافة الأموية هي كالتالي بلاد الشام أي فلسطين وسورية ولبنان وغرب الأردن ولقد كانت بلاد الشام تابعة للإمبراطورية البيزنطية ولهذا تأثر المعماريون الأمويون بالمعمار البيزنطي ويظهر ذلك بوضوح في المسجد الأموي في دمشق . و نذكر من الأبنية التي هي على نحو المعمار الأموي جامع  عقبة إبن نافع وجامع الزيتونة في تونس  قبة الصخرة والمسجد الأقصى . وأهم ميزات هاته الأبنية ظهور القبة والزخرفة على الجدران بكتابة ايات من القرأن والحديث  و المنارات.

قبة الصخرة


المعمار العباسي : لقد تأسست الخلافة العباسية اثر سقوط الخلافة الأموية وكانت عاصمتها بغداد ولقد تأثر العباسيون بالمعمار الأموي والبابلي والفارسي ولقد أضاف العباسيون لمسات في فن المعمار وذلك عن طريق تطوير القباب والمنارات  ، واضافوا شكل جديد للأعمدة وأقواس بين الأعمدة كلها زخارف . ومن المساجد المعروفة بالمعمار العباسي نذكر منها مسجد الريقة جامع إبن طولون في القاهرة ...

مئذنة مسجد المتوكل على الله


المعمار الأندلسي : بعد سقوط الخلافة الأموية هرب الأمويون إلى الأندلس  و لذلك نرى أن البناء الأندلسي يتشابه مع المعمار الأموي إلا أنه تأثر قليلا بالبناء الموجود في الأندلس 

العمارة الاندلسيه


المعمار المراكشي : بعد سقوط أمراء الأندلس التابعين للخلافة الأموية أصبحت الأندلس تحت الحكم المراوي ثم الحكم المهدي في المغرب ثم الناصري الذي نقل العاصمة من البحر المتوسط إلا الأندلس وأدى ذلك إلى تأثر تطور وإزدهار فن العمارة وذلك عن طريق تأثره بطراز المعمار الأموي والأندلسي والمغربي   وأدى هذا المزيج إلى ظهور المعمار المراكشي في الأندلس والمغرب

  قصور مراكش


المعمار الفاطمي : تنقسم الخلافة الفاطمية إلى مدتين مختلفتين زمن الخلافة في شمال إفريقيا وزمن الخلافة في مصر ففي العصر الأول تأثرت الخلافة الفاطمية بالمعمار المراكشي والبربري والأندلسي ومن المباني التي تمثل المعمار الفاطمي الأول جامع المهدية في تونس عاصمة الخلافة الفاطمية زمن الحكم في شمال إفريقيا 
ثم إنتقل مركز الخلافة من المهدية إلى القاهرة كان نمط البناء في ذلك المكان يعتمد على المعمار الكبير لذلك تخلى الفاطميون عن البناء الأول المتأثر بالمعمار البربري والمراكشي والأندلسي وسعوا إلى بناء ابنية كبيرة كجامع الأزهر وذلك لأنهم اعتدوا على إقامة الحفلات الدينية 

جامع المهدية الفاطمية


المعمار الأيوبي : بعد سقوط الخلافة الفاطمية بدء ظهور نمط جديد للمعمار فلقد بنى الأيوبيين الحصون الكبيرة المحصنة وذلك لأن صلاح الدين الأيوبي كان يريد محاربة الصليبيين وهذا أدى إلى نمط جديد في البناء وهي الأبنية الخاصة بزمن الحرب ومن المباني الموجودة على نمط المعمار الأيوبي قلعة صلاح الدين في القاهرة قلعة حلب ...

قلعة صلاح الدين الأيوبي


معمار المماليك: بعد سقوط  الأيوبيين جاء عهد المماليك الذين اشتركوا في الجهاد ضد الحملات الصليبية على فلسطين التي أصبحت مقاطعة تابعة للمماليك . لذلك تأثر الطراز المملوكي أيضا بالحرب وان كان بدرجة أقل من المعمار الأيوبي لأن أهداف الحرب  كانت قد تحققت والقدس تحررت في عهد صلاح الدين الأيوبي. ازدهر فن العمارة الإسلامية في عصر المماليك بنيت الكثير من المساجد والمدارس والأضرحة. ظل هناك بعض تأثير الحروب على العمارة في عصر المماليك لأن أوروبا أرسلت حملات صليبية إلى مصر فبقيت المساجد  والمدارس محصنة ومجهزة لمواجهة أي اعتداء أو حصار انقسم المجتمع المصري في عهد المماليك إلى قسمين: المملوكي (من أصل الأتراك  من وسط آسيا) والمصري. كان المماليك يعملون في الجيش الأيوبي ولم تحق لهم  الجنسية المصرية، فلما حكموا البلاد أعطوا أنفسهم حق المستوى الأرفع من الناس فنجد اختلافا كبيرا بين المنشآت سواء دينية أو دنيوية التي أنشئت للعامة وتلك التي أنشئت للمماليك متميزة وفنية. وتميز عصر المماليك بثراء في فنون الديكور وأعمال  المعادن والخشب والفسيفساء خاصة في عمل المنابر والثريات.

مسجد سنان باشا في القاهرة


معمار السلاجقة: والسلاجقة هم الأتراك الذين قدموا من تركستان ووسط آسيا وعبروا بلاد فارس  والعراق ليستقروا في آسيا الصغرى والأناضول ليؤسسوا الدولة المعروفة الآن  بتركيا. وصل السلاجقة الأتراك إلى المناصب الرفيعة في الحكومة العباسية خاصة في العراق وإيران، .حتى تمكنوا من إعلان قيام دولتهم الخاصة في العراق وكردستان في عام1117م. واهتم السلاجقة بالفن الإسلامي وساندوا الفنانين من المسلمين وخاصة فناني العمارة وعمال .الديكور. وتميز فن العمارة السلجوقي بعدد كبير من المنشآت والقباب الجميلة كبيرة الحجم  ولمنارات المستقيمة الفريدة. وتطور فن المعمار في بناء الأضرحة في عصر السلاجقة وأصبح ذي أسلوب فريد. وكان الطراز الجديد في بناء الضريح يعتمد على تغطية  القبر بقبة كبيرة مثبتة .على أعمدة مزخرفة بآيات القرآن الكريم.

جامع أصفهان


المعمار الفارسي المغولي: انتهى عهد السلاجقة على أيدي المغول القادمين من أقصى شرق وسط آسيا. وكان المغول من قبائل البدو غير المسلمين من منغوليا وكان هدفهم فرض نمط حياتهم البدوي على غيرهم من الناس. بعد أن وصل محاربو المغول  البربر إلى فلسطين، ودمروا كل ما وصلت إليه أيديهم، تاركين من ورائهم  آثار الدمار والدماء في بلاد فارس والعراق وسوريا، هزموا على أيدي . المماليك في مصر. وأثناء تقهقر المغول جهة الشرق، هداهم الله إلى دين الإسلام فأسلموا ليصبحوا من أعظم .شعوب الإسلام وبعض أعظم قادة الإسلام. أسس المغول دولتهم في فارس ووسط آسيا والهند وهكذا ظهرت طرز معمارية  كثيرة وازدهرت خاصة الطراز الفارسي المغولي والهندي المغولي والتركي  المغولي. ظهر الطراز الفارسي المغولي وانتشر في بلاد فارس وهناك الكثير من التحف المعمارية من هذا .الطراز في مدن اصفهان وقم ومشهد، ومدينتي المقامين الشريفين نجف وكربلاء. تتميز المساجد في هذا الطراز بالمنارات والقباب الأقل استدارة، وأبواب المساجد  على الطراز الفارسي المغولي أعلى من المساجد ومزينة بآيات القرآن الكريم والبلاطات والفسيفساء.

نجف وكربلاء


المعمار الصفوي:بدأت الدولة الصفوية حكمها في بلاد فارس في عام 907هجريا 1502ميلاديا. اهتم الصفويون بتطوير التاريخ الفني الطويل والثري في إيران في جميع المجالات خاصة .المعمار، وهكذا نشأ الطراز الصفوي في العمارة. ويتميز بأعمال الديكور الفنية الدقيقة، ولقد تأثر بالطراز الفارسي المغولي في عمل القباب والمنارات مع إضافة الألوان والزخارف. وينفرد بالزخارف الداخلية خاصة في تزيين .الأسقف والكرانيش والأعمدة الرخامية. وأهم أمثلة طراز العمارة الصفوي مدرسة شاه في اصفهان ومسجد الإمام  (مسجد الشاه) في أصفهان.

مسجد الشاه


المعمار الهندي المغولي:بعد دخول المغول في الإسلام أسسوا دولهم في بلاد فارس والهند ووسط آسيا. وتأثرت الحضارة المغولية في الهند كثيرا بالطبيعة الفنية للهنود والباكستانيين. وتأثرت العمارة ذات الطراز الهندي المغولي بالحضارات المغولية في فارس ووسط آسيا وبالثقافة والحياة والعمارة الهندية. والقباب في العمارة الهندية المغولية تتفرد بشكل أقل استدارة من مثيلاتها عند  السلاجقة والعثمانيين. والمنارات تشبه تلك من الطراز المغولي الفارسي وكذلك المداخل. برع مغول .الهند في استخدام الرخام لما تشتهر به الهند من ثراء في خام الرخام وأحجاره.

المعمار الهندي المغولي


المعمار التركستاني المغولي:بعد تحول المغول إلى الإسلام أسسوا دولهم في فارس والهند ووسط آسيا.وكون المغول مع الأتراك في وسط آسيا واحدة من أعظم الحضارات تميزت بروعة فن العمارة والسجاد والتقاليد والثقافة. تشابه طراز العمارة التركي المغولي مع الطراز الفارسي .المغولي ولكنه تميز بألوانه الكثيرة وبشكل  المنارات والقباب.
كان الأتراك قد تأثروا بالسلاجقة الأتراك الذين قدموا من بادية وسط آسيا إلى آسيا الصغرى. وهكذا كانت العمارة عند الأتراك المغول مزيجا من  الطرز الفارسي المغولي والصفوي والسلجوقي مع بعض الإضافات الخاصة.. مدارس بخارى و سمرقند و طشقند و خيفا الى جانب مسجد خيفا الجامع  و مسجد جور الأمير (مرقند القائد المغولي تيمور لنك و أبناءه). ومن أهم معالم الطراز المغولي في بلاد .(الترك تركستان): ميدان رجستان في وسط سمرقند.. ونرى فيه طراز المداخل الفارسي المغولي، والقباب من اليمين والأمام والمنارات.

ميدان رجستان


معمار باشتو: وهو طراز معماري بسيط تميزه الموهبة الفنية التي وهبها الله للأفغان  وخاصة قبائل الباشتو... والباشتو والأفغان بارعون في فن الفسيفساء  والزخرف. والأمثلة على هذا الفن المعماري جامع الحرات، والمسجد الأزرق مزار الشريف، وغيرها من المساجد والأضرحة للأفغان والباشتو. وتتشابه المنارات في طراز الباشتو مع تلك من الطراز الهندي المغولي، أما المداخل فتشبه مداخل الطراز الفارسي المغولي.

المسجد الأزرق مزار الشريف


المعمار العثماني : أنشأ العثمانيون حضارة غنية ثقافيا وعلميا ودينيا، وكانوا امتدادا لبلاد السلاجقة في العراق وكردستان. لذلك تأثرت المعمار العثماني بالمعمار السلاجقي حتى تطابقت القباب والمنارات في الطرازين العثماني والسلجقي، ولكن العمارة العثمانية كانت أكثر  سحرا وثراء فلقد كان العثمانيون يتوغلون في مناطق أوروبا الغنية وفي تلك الأثناء تبنوا بعض الفنون المسيحية المختلفة وكان أهم هذه الفنون فن زخرفة الأسقف والقباب من الداخل في المساجد . كان العثمانيون قد وصلوا إلى بلاد البلقان وهناك أقاموا مساجد أقل زخرفة من الداخل ومشابهة لمساجد السلاجقة القديمة بها منارة واحدة وتتوسطها قبة واحدة كبيرة بلا زخارف داخلية. أفضل الأمثلة للمساجد العثمانية في تركيا مسجد السلطان أحمد ومسجد السليمانية بينما يعتبر مسجد الأدزا في فوكا (بوسنياً) مثالاً جيداً للمساجد العثمانية في البلقان. وكانت أكثر المباني شيوعا في العمارة الإسلامية المدرسة والضريح والخانكة والسبيل والخان والسوق والحمام والقصر. كان كل سلطان في البلاد الإسلامية ينشئ مجمعا كبيرا يحمل اسمه ويحوي الخانكة والمدرسة والمسجد والسبيل، وأحيانا كان السلطان يدفن في هذا المجمع.

جامع عثماني



إنتهى الموضوع لكن أود قبل ذلك أن أذكر لكم قصر الحمراء في غرناطة إذ يعتبر هذا القصر من معجزات العالم وذلك لأن جماله لا يوصف والتقنيات الموجودة فيه لا تحصى أترككم مع هذا الفلم الوثائقي الذي يتحدث عن هذا القصر لترو العجائب إنتهى والسلام عليكم

قصر الحمراء


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق