الخميس، 16 مايو 2013

أكبر وأعظم أنهار العالم


بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




إن من أعظم الأنهار وأطولها في العالم هو نهر النيل،وهو أهمها أيضا لأنه كان السبب في قيام حضارة الفراعنة في مصر.
إذ يبلغ طول نهر النيل 6695 كلم وتتراوح غزارته بين 2000 و 5000 متر مكعب في الثانية، وتصل مساحة حوضه إلى 2.9 مليون كلم مربع . 

نهر النيل



تتدفق مياه نهر النيل من شمال بحيرة فيكتوريا الواقعة في هضبة البحيرة في الوسط الشرقي من إفريقيا. ويخرج نهر النيل من بحيرة فيكتوريا من بين صخرتين ضخمتين وهما جزء من جبل ريبون،
يخرج على شكل شلال رائع عرضه 280 متر وارتفاعه 5 أمتار،  وسمي الشلال بإسم الجبل الذي يمر الشلال عبره.

شلال فيكتوريا


وكان الرحالة جون هاننغ سبيك أول من إكتشف منبع النيل عام 1856 ميلادي.
ويدعى النيل بعد خروجه من بحيرة فيكتوريا بإسم نيل فيكتوريا ، ويتجه شمالا ليدخل بحيرة كيوغا ثم بحيرة ألبرت المالحة قليلا، وبين هاتين البحيرتين يكون مجرى النهر ضيقا، وتشكل المياه فيه ثلاث شلالات تسمى : شلالات مورشيزون.
وبعد خروج النيل من بحيرة ألبرت يدعى النيل الالبرتي الذي يتجه شمالا ليدخل جنوب السودان فيمر بمنطقة صخرية ويدعى بحر الجبل ويشكل فيها شلالات فولا ، ويشكل إلى الشمال منها أربعة شلالات أخرى.
ثم يزداد مجراه عرضا حتى يبلغ 25 كلم. وهنا تكثر الجزر النباتية والنباتات التي تشكل بدورها سدودا في وجه الماء.
لذا سميت هذه المنطقة من مجراه منطقة السدود. وفيها يتفرع النيل إلى فرعين : غربي يدعى بحر الجبل ، وشرقي يدعى بحر الزراف.
ثم يلتقي الفرعان ويشكلان نهرا واحدا تصب فيه عدة روافد من الغرب أهمها : النعام  ولول وبحر العرب.
ومن الشرق يسب فيه السوباط الذي ينبع من الحبشة وعندها يصبح إسمه النيل الأبيض وذلك لكثرة اللحقيات البيضاء التي يحملها نهر السوباط إلى النيل أيام الفيضان والتي تلون مياهه باللون الأبيض.
وعند مدينة الخرطوم عاصمة السودان يلتقي النيل بأهم روافده، وهو النيل الأزرق الذي ينبع ببحيرة تانا في شمال الحبشة ولقب بالنيل الأزرق لأن مياهه أيام الفيضانات تصبح زرقاء بلون اللحقيات البركانية التي يحملها معه. وقد بنيت عاصمة السودان عند إلتقاء النيل الأبيض برافده النيل الأزرق . فإلى الشمال من نقطة التلاقي بنيت مدينة الخرطوم بحري وبين النهرين وعند التقائهما بنيت مدينة الخرطوم ، وسميت بذلك لامتدادها على شكل خرطوم الفيل.
وأمام مدينة الخرطوم وعلى الضفة الثانية من النيل الأبيض بنيت أم درمان. وتألف هذه المدن الثلاثة عاصمة السودان المثلثة وبعد إجتياز النيل الأبيض لعاصمة السودان القديم يمر بصحراء النوبة التي تمتد من شمال الخرطوم إلى حدود مصر ويسمى فيها النيل النوبي. ويرسم النهر إنعطافين كبيرين يشكلان حرف "S" . وأخر رافد لنهر النيل هو نهر عطبرة الذي ينبع من الحبشة ويلتقي بالنيل النوبي في أول إنعطاف له .  وقبل دخول النيل القسم الجنوبي من بحيرة ناصر يشكل أربعة شلالات صغيرة ومتباعدة.
وإبتداء من بحيرة ناصر يصبح إسم النهر النيل المصري وبعد خروجه من البحيرة يتابع شمالا. وقبل أن يصب في البحر الأبيض المتوسط يتفرع في شمال القاهرة إلى فرعين : فرع رشيد في الغرب وفرع دمياط في الشرق مشكلا بينهما دلتا تعتبر تعتبر من أخصب بقاع العالم.

انتهينا من نهر النيل ويأتي دور نهر الأمازون فهذا النهر يحتل المركز الثاني من حيث الطول ولكنه الأول في العالم من حيث الغزارة وينبع نهر الأمازون من دولة البيرو في غرب أمريكا الجنوبية،
ويتجه شرقا ليقطع دولة البرازيل وغاباتها الإستوائية من الغرب إلى الشرق، ثم يصب في المحيط الأطلسي بفتحة وسعة تدعى فم الأمازون يصل عرضها إلى 56 كم. وتدخل مياه النهر مسافة 80 كلم في المحيط ويبلغ طول النهر 6158 كم، وغزارته 100 ألف متر مكعب في الثانية.

نهر الأمازون


بينما تبلغ مساحة حوضه 5.5 مليون كلم مربع . يرفده حوالي 1100 رافد بينهما 200 نهر كبير أهمها : ماديرا الذي يرفده من الشمال ونيغرو الذي يرفده من الجنوب .

انتهينا من نهر الأمازون ويأتي دور ثالث انهار العالم وهو نهر الميسيسبي ينبع من بحيرة ليتل إيلك في شمال الولايات المتحدة ويصب في جنوبها في خليج المكسيك. وقد سماه الهنود قديما
ميزي سيبي أي أبو المياه .

نهر الميسيسبي


يبلغ طوله دون رافده الميسوري 3781 كم وغزارته 20 ألف متر مكعب في الثانية وأهم روافده : من الغرب الميسوري اركنساس ريد ومن الشرق أوهايو تينيسي اللذان يلتقيانه قبل أن يرافده.
تمتد دلتاه في خليج المكسيك مسافة 150 كلم وتتقدم في مياه الخليج كل عام مسافة 25 متر وينتقل فوق مياهه 100 مليون طن من البضائع سنويا.

انتهينا والحمد لله والسلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق