الثلاثاء، 7 مايو 2013

ماذا تعلم عن FBI



بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


FBI  هي وكالة حكومية تابعة لوزارة العدل الأمريكية وتعمل كوكالة استخبارات داخلية وقوة لتطبيق القانون في الدولة. للأف بي آي سلطة قضائية على أكثر من 200 جريمة فدرالية.

تأسست الوكالة عام 1908 تحت اسم مكتب التحقيقات ( Bureau of Investigation (BOI)) وتم تغييره إلى الاسم FBI الحالي عام 1935.

يوجد مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي في مبني جي ادغار هوفر J. Edgar Hoover Building في واشنطون, ينتشر ل(أف بي آي) 56 مكتب تحقيق مركزي في المدن البارزة في الولايات المتحدة, وأكثر من 400 مكتب تحقيق محلي في المدن والمناطق الأقل أهمية, بالإضافة إلى 50 مكتب تحقيق دولي في القنصليات والسفارات الأمريكية حول العالم.

شعار مكتب FBI



1) تاريخ مكتب التحقيقات الفيدرالي

يعود تاريخ تأسس مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI في الأصل إلى سنة 1908 من طرف المدعي العام الأمريكي تشارلز بونابرت . حينما قام هذا الأخير بأمر مجموعة من المحققين الفيدراليين المعينين حديثاً بأن يرسلوا تقاريرهم إلى المفتش العام ستانلي فينش بوزارة العدل. وبعد مرور عام أصبح اسم مكتب المفتش العام مكتب التحقيقات، وفي عام 1935 تحول اسمه إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي. فعندما أنشئت وزارة العدل سنة 1801 لتطبيق القانون الفيدرالي وتنسيق السياسة القضائية لم يكن هناك محققون دائمون يعملون لصالحها، وفي أول الأمر كانت تقوم باستئجار محققين خصوصيين عند الحاجة إلى التحقيق في جرائم فيدرالية. وقامت بعد ذلك باستئجار محققين من وكالات فيدرالية أخرى مثل الخدمة السرية التي أنشأتها وزارة الخزانة في سنة 1865 للتحقيق في جرائم التزييف. ومن وقت مبكر من القرن العشرين، أصبح من حق النائب العام استئجار بعض المحققين الدائمين، وتم إنشاء مكتب المفتش العام، الذي كان يتكون في معظمه من محاسبين، من أجل مراجعة التعاملات المالية للمحاكم الفيدرالية. وفي مارس 1909 بلغ عدد العاملين في المكتب 34 شخصاً وتم إطلاق اسم مكتب التحقيقات الفيدرالي عليه. وقد قامت الحكومة الفيدرالية باستخدام المكتب كأداة للتحقيق مع المجرمين الذين هربوا من الادعاء من خلال عبور حدود الولايات، وخلال سنوات قليلة وصل عدد عملاء المكتب إلى 300 عميل.

2)الهيكل التنظيمي

يتكون مكتب التحقيقات الفيدرالي من خمس فروع وظيفية بالإضافة إلى المكتب الرئيسي أو مكتب المدير التنفيذي الذي يتم فيه التحكم بكافة العمليات الإدارية المتعلقة بالوكالة, لكل من الفروع السابقة مساعد مدير تنفيذي تقع عليه مسؤولية إدارة فرعه, ينقسم كل فرع إلى مكاتب لكلٍ منها مساعد مدير يتولى مسؤولية ادارتها ومراقبة سير عملياتها, تنقسم المكاتب إلى فروع يديرها نائب مساعد مدير, ثم تنقسم الفروع إلى أقسام يديرها رئيس قسم.

يقدم المسؤلون في كل فرع التقارير إلى نائب المدير التنفيذي, وتُرفع التقارير لاحقاً إلى المدير المشارك. الفروع الوظيفية الخمسة تتضمن:
فرع الأمن القومي التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي: مسؤول عن مكافحة الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل واحباط عمليات وكالات الاستخبارات الأجنبية.
فرع التحقيقات الجنائية التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي: يحقق في الجرائم المنظمة والعنف والاعتداء على الملكيات الخاصة والفساد والجرائم التي يرتكبها الأشخاص ذوو النفوذ في المجتمع.
فرع التكنولوجيا والمعلومات التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي: يقدم الدعم التكنولوجي والمعلوماتي.
فرع الموارد البشرية التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي: مسؤول عن تعيين وتدريب وتأهيل العملاء والفنيين والإداريين التابعين للوكالة.

يُمثل مكتب المدير التنفيذي أو المكتب الرئيسي مركز عمليات الأف بي آي, ويوفر الدعم المالي والفني والإداري لكافة مكاتب وفروع وعناصر الوكالة بالإضافة إلى الفروع التنظيمية الخمسة. تقع مسؤولية إدارة المكتب الرئيسي على المدير المشارك الذي يشرف مباشرة على فرع التكنولوجيا والمعلومات التابع للوكالة.



3)البنية التحتية

يوجد مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي في مبني جي ادغار هوفر J. Edgar Hoover Building في واشنطون، ويتبع له 56 مكتب تحقيق مركزي في المدن البارزة في الولايات المتحدة, وأكثر من 400 مكتب تحقيق محلي في المدن والمناطق الأقل أهمية, بالإضافة إلى 50 مكتب تحقيق دولي في القنصليات والسفارات الأمريكية حول العالم. توجد مراكز تابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي في كوانتيكو في فرجينيا وقاعدة بيانات في كلاركسبيرغ غربي فرجينيا وتضم 96 مليون بصمة تم تخزينها بعد جمعها من كافة أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية وأخرى جمعتها استخبارات أمريكا لسجناء سعوديين ويمنيين وعراقيين وأفغان



4)رؤساء مكتب التحقيقات الفيدالي من 1935 إلى الوقت الحالي


July 1, 1935 – May 2, 1972 J. Edgar Hoover
— L. Patrick Gray May 3, 1972 – April 27, 1973
— William Ruckelshaus April 30, 1973 – July 9, 1973
2 Clarence M. Kelley July 9, 1973 – February 15, 1978
— James B. Adams February 15, 1978 – February 23, 1978
3 William H. Webster February 23, 1978 – May 25, 1987
— John E. Otto May 26, 1987 – November 2, 1987
4 William S. Sessions November 2, 1987 – July 19, 1993 6 years
— Floyd I. Clarke July 19, 1993 – September 1, 1993
5 Louis Freeh September 1, 1993 – June 25, 2001
— Thomas J. Pickard June 25, 2001 – September 4, 2001
6 Robert Mueller September 4, 2001 –


5) الرتب


  • ميدانياً

محقق تحت التدريب Probationary Agent
محقق Special Agent
كبير المحققين Senior Special Agent
مشرف على المحققين Supervisory Special Agent
مساعد مسؤول المحققين Assistant Special Agent-in-Charge (ASAC)
مسؤول المحققين Special Agent-in-Charge (SAC)


  • إدارياً

رئيس قسم Section Chief
نائب مساعد مدير Deputy Assistant Director
مساعد مدير Assistant Director
نائب مساعد مدير تنفيذي Associate Executive Assistant Director
مدير تنفيذي مساعد Executive Assistant Director
نائب مدير مشارك Associate Deputy Director
نائب مدير Deputy Director
مدير Director

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق