الأربعاء، 26 يونيو 2013

حبة البركة أو الحبة السوداء

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبة البركة أو الحبة السوداء



لقد ذكرة الحبة السوداء في صحيح البخاري ومسلم كالتالي : 

عن خالد بن سعد قال: (عليكم بهذه الحبيبة السوداء، فخذوا منها خمساً أو سبعاً فاسحقوها ثم اقطروها في أنفه بقطرات زيت في هذا الجانب وفي هذا الجانب، فإن عائشة حدثتني أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام، قلت: وما السام، قال: الموت) وعند مسلم: (إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام. والسام الموت).

فالحبة السوداء معروفة بإسم الحبة الشائعة وهي الواحدة التي تستخدم طبيا ويوجد من هذا النوع ما يزرع في القصيم وتسمى بالقصيمية ونفس النوع يزرع في الهند ويسمى الهندية ونفس النوع تزرع في الحبشة وتسمى الحبشية وهذه الأنواع الثلاثة هي التي تبا في الأسواق ولا فرق بينها وهناك أنواع أخرى لا يجب استعمالها ويفضل إستخدم الحبة الحديثة الجني وتكون الحبة ثقيلة فكلما كانت خفيفة كلما كانت سيئة ومغشوشة بالأنواع الأخرى  .
تستعمل الحبة السوداء كما هي، حيث يمكن سحقها واستعمالها فورا بعد السحق، وينصح كذلك بعدم سحقها، وتركها؛ لأن الزيت الطيار – وهو المادة الفعالة – يتطاير بعد السحق، ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء مع العسل، واستعمالها في حينه، أو تسف مع الماء أو الحليب، وهذا هو الاستعمال الأمثل للحبة السوداء .
 لا ينصح باستعمال زيت الحبة السوداء؛ فقد تكون طريقة تحضير الزيت غير صحيحة كما يفعل بعض التجار، و ذلك بأن يتم تحميص الحبة ثم كبسها، وبالتالي فإن الزيوت الطيارة تكون قليلة في الزيت، والأفضل إستخدام بذور الحبة السوداء كما هي وكما استخدمها رسول الله وأصحابه، ويفضل عدم استخدام الحبة السوداء مع أدوية كيماوية أو عشبية أخرى؛ خشية حدوث تداخلات دوائية.

ويفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال؛ لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها؛ لأنها عبارة عن زيت طيار، لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع العسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها
و فوائد  حبة البركة أو الحبة السوداء كثيرة  تتمثل  في علاج الأرق والصداع  
كما أنها  مفيد جدا لتقوية الجهاز المناعي وعلاج إضطرابات الغدد
وبعض الأمراض الجلدية .
كما اثبتت الأبحاث العلمية أنها مفيدة لعلاج إرتفاع ضغط الدم وتقليل مستوى الدهون الضارة بالدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق