الأربعاء، 26 يونيو 2013

نصائح للمرأة الحامل أثناء الصيام

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المرأة الحامل والصوم



فرض الله تعالى الصيام على المكلف القادر المستطيع لينال الثواب العظيم وخفف عن ذوي الأعذار ليبيح لهم الفطر حتى يزول العذر وعليهم قضاء ما فاتهم من أيام رمضان.و الحامل مكلفة بالصيام ، كغيرها ، إلا  إذا خافت على نفسها أو خافت على جنينيها أبيح لها الفطر.
 قال تعالى: { ومن كان مريضا أَو على سفر فعدّة من أيام أخر يريد اللّه بكم اليسر ولا يريد بكم العسر } (البقرة: من الآية185)

بالنسبة للمرأة الحامل أو المرضع.
يجب عليها أن تذهب إلى اخصائية التوليد وتستشيرها في قدرتها على الصيام من عدمه  . كذلك إذا خافت المرأة 
الحامل أو المرضع على نفسها من الضرر فإن الإفطار في حقها جائز .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
( المرأة الحامل لا تخلو من حالين :
إحداهما : أن تكون قوية نشيطة لا يلحقها في الصوم مشقة ولا تأثير على جنينها ، فهذه المرأة يجب عليها أن تصوم ، لأنه لا عذر لها في ترك الصيام .
والحالة الثانية : أن تكون المرأة غير متحملة للصيام لثقل الحمل عليها أو لضعفها في جسمها أو لغير ذلك . وفي هذه الحال تفطر لاسيما إذا كان الضرر على جنينها ، فإنه يجب عليها الفطر حينئذ ) .
 والله أعلم هذه ليست فتوىمن عندي في  الصيام بل كلام منقول من المواقع الإسلامية والرجاء سؤال أهل العلم في هاته المسألة.
هذا مقطع فيديو فيه سؤال من إمرأة حامل عن هل يجب لها الصيام أو لا 


ننتقل للموضوع الأساسي:

أما بالنسبة للمرأة الحامل أو المرضع التي لا تعاني من الأمراض والتي تقدر على الصيام فإذا  صامت فإنه يجب أن يحتوي طعام إفطارها على العناصر الغذائية الضرورية وخصوصا النشويات التي تزود الجسم بالسعرات الحرارية، مثل ( الأرز- والخبز – والمعكرونة )، فتحتاج الحامل إلى ( 2250 ) سعرا حراريا يوميا تقريبا، ويجب أن تكون هذه السعرات من مصادر غذائية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم .. وننصحها كذلك بتناول  كوب كبير من عصير الفاكهة فور إفطارها، وعليها أن تتجنب المأكولات صعبة الهضم كالأكل المحمر في الزيوت أو الدهون حتى لا تصاب بعسر في الهضم، وعليها كذلك أن تتجنب الإكثار من الأكل عند الإفطار ، لأن هذا يؤدي إلى ضيق التنفس عند الأم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق