الجمعة، 9 مايو 2014

نصائح تجعل عائلتك سعيدة

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تعد العائلة شيء أساسي لبناء أي مجتمع. فالعائلات السعيدة لها دور مهم في المجتمع إذ أن العائلات السعيدة هي التي تجعل من المجتمع أو البيئة المتواجدة فيها سعيدة.و نرى أن أغلبية الناس يريدون العيش وسط عائلة سعيدة، حيث إن العائلة هي المكان التي يجد فيها الفرد شعور بالطمأنينة و الراحة النفسية. وتأتي أهمية العيش ضمن عائلة سعيدة في صقل الإنسان ليصبح شخصاً مسؤولاً في المجتمع. 
نلاحض أن الإحساس بالأمان، و المشاركة، و الاهتمام. و التفاهم المتبادل، و التوافق، و المحبة تقوي الروابط بين أفراد العائلة، و مع الاهتمام ببعض الجوانب تستطيع أي عائلة أن تكون سعيدة.

لذا دعنا نسرد بعض الأمور التي تحسن في أداء العائلة لتجعلها عائلة سعيدة :


نصائح تجعل عائلتك سعيدة




التواصل مع العائلة:

إن التواصل والتشاور مع أفراد العائلة يعتبر شيء أساسي لبناء عائلة سعيدة .لذا يجب على الفرد أن يكون إيجابيًا و صادقاً في تواصله مع محيط عائلته.يجب على الفرد أن يتحدث بانتظام مع جميع أفراد العائلة، لذا يجب على العائلة أن تخصص وقت يومي للجلوس مع بعضها البعض. فالمنزل يجب أن يكون مكاناً يرغب الجميع بالتواجد فيه. 

التواجد مع العائلة:
 
يعتبر التواجد من أهم العوامل لتقوية علاقة الأفراد، لذا من أهم النصائح التي يجب أن تتوفر في العائلة هي تواجد جميع أطراف العائلة والجلوس مع بعضهم فللأسف هناك في بعض العائلات من لا يرى أبوه يوم كامل بالرغم أنهم يسكنون تحت سقف واحد . و كذلك يجب على الوالدين أن يكونا متواجدين من أجل أطفالهم، لتلبية احتياجاتهم و كذلك ينطبق الأمر على علاقة الزوجين ببعضهما. لذا على جميع أفراد العائلة أن يقضوا معظم أوقاتهم مع العائلة.لا يجب على أي فرد متوتر أن  يوتر الجو داخل البيت،يجب على أي فرد أن يحاول أن يجد وقتاً للحديث مع كل فرد من العائلة. 

طقوس المحبة و الاحترام :
يقول معظم الخبراء أن الالتزام بالطقوس العائلية ضرورية للمحافظة على العلاقات بين أفرادها. وتتضمن بعض الطقوس العائلية التي تساعد على ربط جميع أفراد العائلة بأواصر المحبة:القيام برحلات ترفيهية شهرياً ، و تناول الطعام خارج المنزل أسبوعياً ، و زيارة الأقارب، و تخصيص يوم تعد فيه العائلة الطعام سوياً.. إلخ، و يطلق على مثل هذه الأنشطة بطقوس الاحترام حيث تساعد كل فرد من العائلة في فهم الآخر و احترامه.

تجنب الخلافات والغضب :

على الوالدين أن يحذروا  من أن يتشاجروا أمام ابنائهم . والتعبيرات السيئة عند الغضب تدمر العائلة أيضاً، فليعلم الجميع أن الأطفال يتعلمون من ابائهم  فعندما يتشاجر الوالدين أمام ابنائهم فإنهم في الواقع يعلمان أبناهم دروس خاطئة عن كيفية التواصل فتشاجر الوالدان يولد للأبناء  شخصية متمردة مستقبلاً لا تعرف أسلوب لين للتواصل  و لا يحبون الاختلاط بالآخرين. 

التركيز على المساواة بين أفراد العائلة:

إن المساواة بين أفراد العائلة تعد من أفضل الميزات التي تساعد على تقوية التواصل بين أفراد العائلة، فعندما يحس كل فرد في العائلة أنه متساوي مع الأخر تزداد ثقته بنفسه، و يزداد إحساسه بالأمان و المحبة. تقبل آراء جميع أفراد العائلة عند اتخاذ قرار يتعلق بالعائلة، و قم بتسهيل الاحترام المتبادل في محيط عائلتك، إذا كنت تتمنى أن تجعل عائلتك عائلة سعيدة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق