الأربعاء، 14 مايو 2014

دراسة جديدة : التحكم في الأحلام


بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صل الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





التحكم في الأحلام




حسب دراسة جديدة فلقد أصبح بمقدور من يريد أن ينام نوما هنيئاً أن ينام دون أن يتعرض إلى أحلام مزعجة أو كوابيس مخيفة ، و كل هذا بفضل اكتشاف جديد أعلن عنه يوم 11 ماي.
و لقد ذكرت الدراسة التي نشرها موقع دورية "نيتشر نيوروساينس" على الإنترنت أن مجرد  توصيل تيار كهربائي إلى الدماغ يحفز الحلم الواعي، الذي من خلاله يدرك الشخص أنه يحلم ويستطيع التحكم في سير الأحداث خلال حلمه.
وهذه النتائج هي الأولى التي تظهر أن إطلاق موجات تحفيزية للدماغ وفق تردد محدد، يجعل الإنسان قادرا على إدراك أنه يحلم و بالتالي يستطيع التحكم في أحلامه .
وقامت هذه الدراسة التي قادتها الطبيبة النفسية أورسولا فوس من جامعة جي.دبليو غوته في فرانكفورت بألمانيا،بتجريب هاته التجربة على عينة من المتطوعين اللذين استمتعوا خلال التجربة بأحلام واعية وهذا ما قالوه بعد
الاستيقاظ من النوم. و لقد أظهر التخطيط الكهربائي لأدمغة المتطوعين أن هذه الأحلام كانت مصحوبة بنشاط كهربائي يطلق عليه موجات غاما.
وهذه الموجات الدماغية تتصل بوظائف تنفيذية مثل مهارات التفكير العليا، وكذلك وعي المرء بحالته الذهنية، لكن لم يكن معلوما وجودها خلال مرحلة الحلم أثناء النوم.
وتساءلت القائدة الطبيبة النفسية فوس وزملاؤها حينئذ أنه طالما تظهر موجات غاما بشكل طبيعي أثناء الأحلام الواعية، فماذا سيحدث عند توصيل تيار بنفس ترددها أثناء النوم؟  وعندما قاموا بالتجربة بواسطة أقطاب كهربائية على الرأس، قال المتطوعون و اللذين كان  عددهم 27 متطوع أنهم كانوا يدركون أنهم يحلمون، واستطاعوا أيضا التحكم في أحداث الحلم، وشعروا كما لو كان حلمهم يخص شخصا آخر وهم يراقبونه فقط.
لكن فوس لا تتوقع إمكانية إنتاج آلات أحلام واعية بهذه التقنية، وقالت في مقابلة إن الأجهزة التي تباع حاليا لا تعمل جيدا، وإن أجهزة التحفيز الكهربائي للدماغ مثل التي استخدمت في الدراسة يجب أن تخضع دائما لإشراف طبيب.

المصدر : روتيرز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق